ماهو الفرق بين الشبكات اللاسلكية والسلكية في الحاسب؟ - ‎تق-نت

الأربعاء، 10 يونيو 2015

ماهو الفرق بين الشبكات اللاسلكية والسلكية في الحاسب؟



الواضح للجميع أن شبكات اللاسلكي أو ماتسمى شبكات الواي فاي WiFi مناسبة أكثر للحواسب من الشبكات السلكية لكن هذه الأخيرة ماتزال تتمتع بالعديد من الميزات كالسرعات الأعلى، التأخير الأقل، ليست هناك مشاكل في واجهات الاتصال اللاسلكية، … إلخ.
ماهي سرعة الشبكات السلكية Ethernet؟
 من المعلوم أن شبكات WiFi 802.11ac و WiFi 802.11n تقدم سرعات عظمى تصل إلى 866.7 ميغابت في الثانية و 150 ميغابت في الثانية على التوالي وهذه السرعة تكون العظمى بالنسبة لجميع الأجهزة على الشبكة فيما مثلاً الصنف Cat.6 في الشبكات السلكية قد يصل نظرياً إلى 10 غيغابت في الثانية طبعاً هذا يتوقف على جودة الكبل وطوله إلى جانب بعض العوامل الأخرى، حتى أن كبل Cat.5e بإمكانه الوصول إلى سرعة 1 غيغابت في الثانية.
الفرق كبير نوعاً ما لكن يصبح بدون أهمية بالنسبة لسرعات الانترنت الحالية أما بالنسبة للاتصال المحلي لشبكة داخلية فالاتصال السلكي أفضل بكثير.

التأخير الزمني في الشبكات السلكية
إن جودة الاتصال ليست فقط عرض الحزمة فالتأخير الزمني عامل مهم وكبير في الشبكات حيث كلما كان أقل نقول أن الشبكة أسرع خصوصاً في الشبكات التي تحتاج إلى تفاعلات فورية، في الشبكات السلكية هذا التأخير أقل وذلك لأن الشبكة اللاسلكية تحتاج لوقت أطول لنقل الإشارة لاسلكياً من الموجه مثلاً والجهاز، فقط قم بتجربة الأمر Ping على هاتين الشبكتين ولاحظ الفرق في التأخير.

واجهة الاتصال اللاسلكية
 بالنسبة لشبكات WiFi اللاسلكية فإن الحاجة تكون لواجهات اتصال أكثر من الشبكات السلكية التي من الممكن أيضاً أن تعاني من تخامد الإشارة لكن الأمر في هذه الحالة أسهل وقابل للتجنب.
في الشبكات اللاسلكية يمكن للإشارات المختلفة أن تتداخل مع بعضها البعض وفي بعض الأحيان تكون غير مستقرة على عكس الاتصال السلكي.

هل من المنطقي استخدام الشبكات السلكية فقط؟
شبكات WiFi مازالت مفيدة جداً فهي تستخدم في الأجهزة الذكية مثل الهواتف الذكية بدون الاتصال الفيزيائي ومن أي مكان تتوفر فيه كما بإمكانها أن تصل أجهزة الشبكة مع بعضها البعض فإن كانت الحاجة إلى اتصال من أي مكان وبدون تجهيزات شبكية فإنها الأفضل أما بالنسبة للاتصال في الشركات مابين الأجهزة والمخدمات فإن الاتصال السلكي أفضل بكثير طبعاً هنا يجب مراعاة أمر مهم هنا ألا وهو السرية فشبكات WiFi دوماً قابلة للاختراق في حين نظيرتها بحاجة إلى اتصال فيزيائي.

إرسال تعليق

ابحث عن أي شيء تريده في هذا الموقع