البعوض لا يلدغ كل الناس.. هل تعرف السبب؟والأسباب مفاجأة!! - ‎تق-نت

الاثنين، 21 مارس 2016

البعوض لا يلدغ كل الناس.. هل تعرف السبب؟والأسباب مفاجأة!!



جميعنا نعرف الناموس بشكل جيد، هذه الحشرة الصغيرة والمزعجة، التى تؤرق حياة كثيرين من الكبار والصغار، وتهاجمنا ليلاً ونهارًا، فتحرمنا من لذة النوم والراحة، والغريب أن البعوض يتجمع حول الإنسان النظيف، فى الوقت الذى لا ينجذب فيه إلى آخرين من الناس، فتُرى ما السبب وراء ذلك؟


أسباب هجمات البعوض على البعض فى هذا الإطار يشير الباحثون إلى أن السبب وراء هجوم الناموس على بعض الناس، وعدم تعرض آخرين لهذه اللدغات، قد يرجع إلى جينات الإنسان نفسه، وبالتالى يبدو أن هذه الحشرة قادرة بدرجة ما على اختيار الضحية المقصودة بدقة شديد، إذ يقول الخبراء إن هناك جينات يكرهها البعوض وجينات يحبها.

أكثر الفئات المعرضة لهجمات البعوض كما أوضح الخبراء أن حقيقة عدم اقتراب الناموس من جميع البشر بالدرجة نفسها مسألة معروفة منذ وقت طويل، لكن وجد فريق من الباحثين فى الآونة الأخيرة أن السيدات الحوامل يتعرضن لهجمات البعوض أكثر من الأخريات، كما توصلوا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة والبدانة، وكذلك أصحاب درجات الحرارة المرتفعة، من أكثر الفئات التى يفضل الناموس الاقتراب منها.

عامل آخر وهو ارتفاع إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون من الجلد، وهي خاصية تكثر لدى الأشخاص الكبار والبالغين، لذلك نجد أن الصغار قليلا ما يُلدغون. كما أن النساء الحوامل أكثر عرضة للتعرض للدغ الناموس المزعج والحشرات بسبب زيادة إنتاج جسد السيدة الحامل لغاز ثاني أكسيد الكربون.

عامل ثالث وهو زيادة إنتاج المركبات الحامضية على الجلد مثل حمض اليوريك، فرائحة هذه المركبات تُثير البعوضة وتجذبها عن بعد عشرات المترات لتلدغ الضحية وتمتص دمه، لذلك نجد أن مدمني الكحوليات عرضة أكثر لقرص الناموس عن غيرهم من غير المدمنين لنفس السبب السابق.
الناموس والأطعمة فى الوقت ذاته، يشير الباحثون إلى أن انجذاب الناموس لبعض الناس دون الآخرين قد يعود إلى نوعية الأطعمة التى يتناولونها، فمثلاً يعتقد العلماء أن الثوم الذى يتميز برائحته الكريهة وله فوائد صحية كثيرة يسهم فى طرد البعوض بعيدًا عن الإنسان، ولكن لا توجد أدلة علمية كافية حتى الآن تثبت ذلك، كما أن رائحة جسم الإنسان لها علاقة باحتمالات التعرض لهجمات ولدغات الناموس.

انجذاب البعوض إلى أشخاص دون آخرين لعوامل كيميائية وجينية مسؤولة عن تكوين الرائحة التي قد تجذب أو تنفر الحشرات منها. وكما ذكرنا سابقا، فالعديد من العوامل تجعل منك إما ضحية سهلة ولذيذة للحشرة الأنثى أو تجعل الحشرات تبتعد عنك بمجرد أن تشتم رائحتك!
المصدر

إرسال تعليق

ابحث عن أي شيء تريده في هذا الموقع